المواضيع الأخيرة | » برنامج لمعرفة باسورد الشبكات اللاسلكي 2010 Wireless WEP Key Password Spyالثلاثاء يناير 09, 2018 11:16 am من طرف al-mask » رحله الى قلعه صلاح الدين الايوبى بمصرالجمعة نوفمبر 03, 2017 11:41 pm من طرف محمد بكر11 » البومات واغانى نادره من التمانينات والتسعيناتالجمعة يوليو 31, 2015 11:02 am من طرف halem5 » زواج بنت الفنانه سميره احمد (جلجله )الجمعة فبراير 27, 2015 9:19 pm من طرف Fawzy Abdallah » حدد القبله بدقه مجانا من نوكيا (مصور)الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:02 pm من طرف ab.alrogi » اسهل برنامج لتقطيع الاغاني + الشرح + برنامج لضغط الاغنية بعد التقطيع وارسالها لجوالكالإثنين ديسمبر 01, 2014 1:34 pm من طرف ab.alrogi » البرنامج القنبله Nokia Maps اخر اصدار + الاسطوره Map Loader .. بالصور ..الإثنين ديسمبر 01, 2014 1:27 pm من طرف ab.alrogi » مكتبة برامج نوكيا و التحميل مباشر E60,e65, E70, N70, N71, N72, N73, N80, N90, N91الإثنين ديسمبر 01, 2014 1:23 pm من طرف ab.alrogi » جديد في عالم النوكيا n95الإثنين ديسمبر 01, 2014 1:16 pm من طرف ab.alrogi » Titan Knight Onlineالأربعاء يونيو 25, 2014 8:20 am من طرف Rynath » Titan Knight Onlineالأربعاء يونيو 25, 2014 8:19 am من طرف Rynath » Titan Knight Onlineالأربعاء يونيو 25, 2014 7:17 am من طرف Rynath » راااق لي جممميلالسبت يونيو 07, 2014 8:53 am من طرف اف طفش » مياده الحناوى جميع البومتها واغانيها حمل فوراالسبت مارس 22, 2014 1:02 am من طرف الأستاذ أحمد » حصريا لعبة ارض الظلام اون لاين النسخة العربيةالثلاثاء أبريل 23, 2013 4:39 pm من طرف dodz193 » موقع رائع عليه تعريفات الايبود ipodالسبت يناير 26, 2013 1:53 pm من طرف good2010 » تحميل أروع أغانى اعياد الميلاد اسطوانه كامله حصرياالجمعة أكتوبر 05, 2012 2:32 pm من طرف امير باشا » برنامج للاتصال بأي موبايل فى العالم مجانا اخر اصدار شغال 100 %الجمعة سبتمبر 07, 2012 1:28 pm من طرف سيد صابر » تحميل لعبة red alert 3 كاملة بروابط صاروخيةالسبت أغسطس 11, 2012 2:51 pm من طرف hamfee » فيلم اجنبي -Virgin.Territory 2007- رومانسى وللكبارالخميس يونيو 28, 2012 7:46 pm من طرف مرحبان |
معلومات اتصالك بالأنترنت | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
تدفق ال | |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
| | إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جمال عضو مجتهد
الجنس : المساهمات : 271 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 14, 2008 7:44 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. الزميلة ريري, الحمد لله رب العالمين. لكما مرت الأيام أقرأ للإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام أكثر فأكثر.و لم أعد أحصي ما قرأت.و سأبقى أقرأ و أستشف الحق و اليقين من كتبه القيمة إلى أن ألقى الله تعالى مسلما أحمديا لا أشرك بالله شيئا.
يا ريت يا ريري تقرئين شيئا من كتبهأو من كتب الأحمدية الطاهرة النقية.
بالنسبة للزميل عبيدة:
موضوع استمرار النبوة غير التشريعية, و استمرار الوحي في أمة المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم , بين يديك في صفحات المنتدى.
ستجد أدلة قاطعة من كتاب الله المجيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه.و أنا أنتظر منكم من بإمكانه رد تلك البراهين القرآنية .
و ليتك , تقدم مثالا واحدا على منوال الآية الكريمة .(( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم.....)) بحيث تكون كلمة خاتم مضافا و المضاف إليه جمع العاقل, و لا تعني كلمة خاتم إلا آخر.
فاجتهد هداك الله.فالتحدي قائم منذ أكثر من قرن.
و عندما تيأس كما يئس غيرك من قبلك , ستدرك معنى خاتم النبيين .
و عندها سترمي التناقض و التخبط العقائدي و إلى غير رجعة.
ألست ممن ينتظرون نبيا من بني إسرائيل؟. | |
| | | دينا عضو خارق للعادة
الجنس : المساهمات : 11860 انا مزاجي : العمر : 46 تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| | | | oubida عضو جديد
الجنس : المساهمات : 48 انا مزاجي : العمر : 38 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 14, 2008 7:53 pm | |
| جمال
يبدو انك تتعامى عن الردود التي وضعتها لك في موضوع خاتم الانبياء فلتراجعها
ثم ان الاشعرية جميعا قد اقروا بختم النبوة التشريعية والظلية وغيرها من المصطلحات وأعلام الاشاعرة معروفون وسأذكر لك اهم الاعلام ابتداء من الامام الاشعري نفسه فهل لك ان تنسب لي شبه قول لأحدهم بأن النبوة الغير تشريعية ما تزال مستمرة ؟
الامام الاشعري 324 هـ الامام ابو بكر الباقلاني 405 هـ الامام ابو اسحاق الاسفراييني 418 هـ الامام الجويني 478 هـ الامام الغزالي 505 هـ الام الرازي 606 هـ
هل لك ان تنسب إي قول إلى أحد هؤلاء يقول فيه باستمرار نوع من الوحي ؟ وهؤلاء هم بشهادتكم اهل المذهب الصافي | |
| | | Rudy عضو سوبر
الجنس : المساهمات : 1520 العمر : 104 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 14, 2008 7:53 pm | |
| الزميلة ريري, الحمد لله رب العالمين. لكما مرت الأيام أقرأ للإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام أكثر فأكثر.و لم أعد أحصي ما قرأت.و سأبقى أقرأ و أستشف الحق و اليقين من كتبه القيمة إلى أن ألقى الله تعالى مسلما أحمديا لا أشرك بالله شيئا.
جمال .. لاتاكل همي.. انا عمبقرأ بكتبكم واكتشف سطحية و ضلالة المعتقدات و صدقني لازلت ابحث هنا و هناك عن كل مايتعلق بدينكم أتعلم لماذا ؟ حتى أهدي لكم ثغراتكم الضائعة التي تعتقدون ان الناس لم تفقهها وأقول لك يا جمال .. مارأيك انت أن تقرأ في كتبكم ؟ لأني لم أرى منك أي رد متعلق بكتبكم .. أو ارى اي رد له قيمة كل ماهنالك انك تلصق ردودنا وتلجأ بها إلى هاني الغير طاهر ليسعفك وكل مايملكه لك من اسعاف .. هو ما تكتبه انت هنا .. 8)
اذهب واقرأ في كتبكم يا جمال ... فصدقني سوف تغير رأيك وتتوب ان شاء الله | |
| | | جمال عضو مجتهد
الجنس : المساهمات : 271 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 14, 2008 8:40 pm | |
| للزميل عبيدة:
يمكن أن تلزم نفسك أنت بما تراه حقا .لكن أنا ألزم نفسي بصريح القرآن الكريم.و إليك البراهين القرآنية و غيرها أيضا.
و أنتظر مناقشتك لكل آية قرآنية عظيمة ترد كل ما تزعم أنت أنه فهم صحيح.
تفضل عزيزي:
{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40. لو أن كلمة خاتم تعني آخر, لما بشر رسول الله بمجيء نبي الله عيسى من بعده.و لا بمجيء المهدي.فكلاهما يبعثه الله.و هل يبعث الله غير الأنبياء؟. بمعنى أن كون رسول الله محمد-ص-هو آخر الأنبياء , هي مكانة زائلة عنه لا محالة.فضلا على تعارض كونه آخر الأنبياء مع إخباره بمجيء عيسى و المهدي من بعده. لذا فخاتم تعني أفضل و أكمل النبيين, و هي منزلة لا و لن تزول عنه أبدا.
كلمة خاتم : إذا كانت مضافا و المضاف إليه جمع العاقل , فلا تعني آخر أبدا .بل تعني أفضل و أحسن.مثل قول أحدهم: فجع القريظ بخاتم الشعراء.... هذا في رثاء الشاعر أبي تمام.فهل كان أبو تمام آخر شاعر عرفته الدنيا؟. كان ابن سينا خاتم الأطباء.
1-{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ }الشورى51 51 - (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا) أن يوحي إليه (وحيا) في المنام أو بالهام (أو) إلا (من وراء حجاب) بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام (أو) إلا أن (يرسل رسولا) ملكا كجبريل (فيوحي) الرسول إلى المرسل إليه أي يكلمه (بإذنه) أي الله (ما يشاء) الله (إنه علي) عن صفات المحدثين (حكيم) في صنعه.
2- {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ }الأنعام130.
3- {يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }الأعراف35.
4- {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }الحج75.
5- {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }غافر15.
6- {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ }النحل2.
7- {مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15.
8- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ }القصص59.
9- {وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }غافر34.
10- {أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }هود17 17 - (أفمن كان على بينة) بيان (من ربه) وهو النبي صلى الله عليه وسلم أو المؤمنون وهي القرآن (ويتلوه) يتبعه (شاهد) له بصدقه (منه) أي من الله وهو جبريل (ومن قبله) القرآن (كتاب موسى) التوراة شاهد له أيضا (إماماً ورحمة) حال كمن ليس كذلك لا (أولئك) أي من كان على بينة (يؤمنون به) أي القرآن فلهم الجنة (ومن يكفر به من الأحزاب) جميع الكفار (فالنار موعده فلا تك في مرية) شك (منه) من القرآن (إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس) أي أهل مكة (لا يؤمنون).
11- {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }فصلت30 {نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ }فصلت31. و لا يصح فهم البعض أن البشرى تكون وقت الغرغرة.لأن الغرغرة ليست إلا لحظات احتضار الإنسان.و هو في حال أقرب على الآخرة منه إلى الدنيا.كما أن الىية الكريمة , تشير إلى الحياة الدنيا.و كلمة الحياة , تعني حياة مديدة و ليست مجرد لحظات الغرغرة و الاحتضار.
حادثة يا سارية الجبل. حادثة تغسيل النبي محمد –ص-. حديث عائشة رضي الله عنه :( قولوا خاتم النبيين و لا تقولوا لا نبي بعدي..)). حديث النبي عند وفاة ابنه : (( لو عاش ابراهيم لكان صديقا نبيا)). علق الله تعالى استمرار الوحي على وجود البشر.الناس, بني آدم .فمادام هؤلاء موجودون في الأرض فالاحتمال وارد. ثم علقه مرة أخرى على (( عباده)).و هنا نرى التخصيص واضحا وضوح الشمس.إذ يتضح أن المقصود من البشر, و من الناس و من بني آدم هم عباد الله . و لا عبادة لله تعالى بحق إلا في الإسلام الدين الذي ارتضاه الله لعباده.و لا بأي شرع سوى شرع النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم.فثبت التخصيص هنا أي في أتباع محمد-ص- وحدهم.و هم أولئك الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا.
هذا في موضوع ختم النبوة . و ما عليك سوى البحث عن الصفحة الخاصة بختام النبوة.هذا لكي تبقى هذه الصفحة صفعة لمن جعل لله أعضاءا بدينة .
| |
| | | oubida عضو جديد
الجنس : المساهمات : 48 انا مزاجي : العمر : 38 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 14, 2008 9:49 pm | |
| جمال
قد اجبتك على جزء من هذه الادلة في موضوع سابق انت صاحبه
فانقل ما شئت من هذه الادلة إلى ذلك الموضوع لنكمل فيه او ابدأ بموضوع جديد تطرح فيه ادلتك دليلا دليلا فما دخل هذا الموضوع في معتقدك؟
او ان شئت نقلت انا الادلة التي ذكرتها ها هنا الى موضوع جديد دليلا وفندتها لك
واتحداك بعد الاستعانة بالله _ على الملئ _ ان تناقشني في معتقدك او تصمد ادلتك امام النقد وسيكون النقاش فيما بيني وبينك فحسب وسيكون الاعضاء هم المشاهدون لا دخل لهم في الحوار الذي يدور بيني وبينك
فما رأيك ؟
هل انت اهل للحوار والنقاش ؟ | |
| | | جمال عضو مجتهد
الجنس : المساهمات : 271 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 21, 2008 8:26 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
الزميل عبيدة, لأول مرة سأعترف أنني لا يمكنني أن أنازلك أبدا.
زميلي عبيدة أنت تطوع آي الذكر الحكيم مع علمك يقينا ببطلان ما تسعى إليه .فكيف سيكون حوارنا بالله عليك؟.
بالنسبة لعقيدة الأعضاء البدنية المسنوبة لله , لقد انتهى الموضوع فور دايته يا زميلي .فالبتول ردت كلام الشيخ العثيمين قبل أن تعرف أنه هو القائل بهذا الكلام الخطير. و كذلك ريري و دينا. أما التفصيل القاضي على خرافة نسبة الأعضاء البدنية لله تعالى, فقد قدمه مشكورا الزميل فرسان الحق.
مع ذلك زميلي عبيدة , لا تحزن , إفتح ما شئت من مواضيع و أنا لك بالمرصاد.بشرط أن تكون من الصادقين و مع الصادقين فقط.
تفضل عزيزي.......
لكن لا تنس , لا للجرأة على كتاب الله . | |
| | | Rudy عضو سوبر
الجنس : المساهمات : 1520 العمر : 104 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 21, 2008 2:54 pm | |
| كذلك ريري و دينا.
جمال .. عيب تكون هالكبر كبرك وتكون كذاب اذا انت مابتستحي تكذب وطق عرق الحيا عندك لكان اولادك على شو عمتربيهن ؟ يكونو كذابين متل ابوهن ؟
الله يهديهم ويكونو إلك آية وتشوفن قدامك عميدوسو الأحمدية وانت لاتقدر شيئاً جمال تذكر إن الله على كل شيء قدير وقد يستجيب هذه الدعوة .. | |
| | | احمد عضو خارق للعادة
الجنس : المساهمات : 4899 انا مزاجي : العمر : 47 تاريخ التسجيل : 03/11/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 21, 2008 4:19 pm | |
| عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا "
: حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول
" من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له
وفي الباب عن علي وابن مسعود وعثمان بن أبي العاص
وعمرو بن عبسة، عند أحمد
وعن جبير بن مطعم ورفاعة الجهني، عند النسائي
وعن أبي الدرداء وعبادة بن الصامت وأبي الخطاب غير منسوب، عند الطبراني
وعن عقبة بن عامر وجابر وجد عبد الحميد بن سلمة
" عند الدارقطني في "كتاب السنة
: وسأذكر ما في رواياتهم من فائدة زائدة. قوله
"عن أبي سلمة وأبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة
في رواية عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري
"أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو عبد الله الأغر
". صاحب أبي هريرة، أن أبا هريرة أخبرهما
" قوله: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا
استدل به من أثبت الجهة وقال: هي جهة العلو، وأنكر ذلك الجمهور
مراده بالجمهور جمهور أهل الكلام) وأما أهل السنة - وهم الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان- فإنهم يثبتون لله الجهة, وهي جهة العلو (ويؤمنون بأنه سبحانه فوق العرش بلا تمثيل ولا تكييف
لأن القول بذلك يفضي إلى التحيز تعالى الله عن ذلك.
: وقد اختلف في معنى النزول على أقوال
فمنهم من حمله على ظاهره وحقيقته وهم المشبهة
تعالى الله عن قولهم.
ومنهم من أنكر صحة الأحاديث الواردة في ذلك جملة
وهم الخوارج والمعتزلة وهو مكابرة،
والعجب أنهم أولوا ما في القرآن من نحو ذلك
وأنكروا ما في الحديث إما جهلا وإما عنادا.
ومنهم من أجراه على ما ورد مؤمنا به على طريق الإجمال
منزها الله تعالى عن الكيفية والتشبيه وهم جمهور السلف،
ونقله البيهقي، وغيره عن الأئمة الأربعة والسفيانين والحمادين والأوزاعي والليث وغيرهم.
ومنهم من أوله على وجه يليق مستعمل في كلام العرب.
ومنهم من أفرط في التأويل حتى كاد أن يخرج إلى نوع من التحريف،
ومنهم من فصل بين ما يكون تأويله قريبا مستعملا في كلام العرب
وبين ما يكون بعيدا مهجورا فأول في بعض وفوض في بعض،
وهو منقول عن مالك وجزم به من المتأخرين ابن دقيق العيد.
قال البيهقي: وأسلمها الإيمان بلا كيف والسكوت عن المراد
إلا أن يرد ذلك عن الصادق فيصار إليه،
ومن الدليل على ذلك اتفاقهم على أن التأويل المعين غير واجب
فحينئذ التفويض أسلم.
وسيأتي مزيد بسط في ذلك في كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى.
وقال ابن العربي: حكي عن المبتدعة رد هذه الأحاديث،
وعن السلف إمرارها، وعن قوم تأويلها وبه أقول .
فأما قوله ينزل فهو راجع إلى أفعاله لا إلى ذاته،
بل ذلك عبارة عن ملكه الذي ينزل بأمره ونهيه،
والنزول كما يكون في الأجسام يكون في المعاني،
فإن حملته في الحديث على الحسي قتلك صفة الملك المبعوث بذلك،
وإن حملته على المعنوي بمعنى أنه لم يفعل ثم فعل فيسمى ذلك نزولا عن مرتبة إلى مرتبة،
فهي عربية صحيحة انتهى.
والحاصل أنه تأوله بوجهين: إما بأن المعنى ينزل أمره أو الملك بأمره،
وإما بأنه استعارة بمعنى التلطف بالداعين والإجابة لهم ونحوه.
وقد حكى أبو بكر بن فورك أن بعض المشايخ ضبطه بضم أوله على حذف المفعول
أي يُنزِل ملكا، ويقويه ما رواه النسائي، من طريق الأغر،
عن أبي هريرة وأبي سعيد، بلفظ:
"إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل، ثم يأمر مناديا يقول:
هل من داع فيستجاب له" الحديث.
وفي حديث عثمان بن أبي العاص
" ينادي مناد هل من داع يستجاب له" الحديث.
قال القرطبي: وبهذا يرتفع الإشكال، ولا يعكر عليه ما في رواية رفاعة الجهني
:ينزل الله إلى السماء الدنيا فيقول "
لا يسأل عن عبادي غيري" .لأنه ليس في ذلك ما يدفع التأويل المذكور | |
| | | oubida عضو جديد
الجنس : المساهمات : 48 انا مزاجي : العمر : 38 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) الأحد ديسمبر 21, 2008 8:02 pm | |
| جمال
انا افسر القرآن كما فسره الصحابة والتابعين والرعيل الأول من المسلمين
فكيف انت تفسره ؟
تفسره كما شاء هو الغلام
وهذا الفرق بيني وبينك
لذا لن تستطيع ان تحاورني ولذا سوف تجد سبيلك الوحيد ان تستمر في كذبك وفي تكرار الكذب على الرغم من بيان بطلانه
انت مفلس يا جمال
واشد افلاسا منك عقيدتك الفاسدة
تطعن بالوهابية على انهم اهل السنة وانت تعلم وقد اقررت بأن اهل السنة هم الاشعرية
فأي مغالطات تفعل لتحاول ان تنسج شباكك
فافعل ما شئت انك لا تزيد نفسك الا خسارا | |
| | | | إثبات العينين لله تعالى ( لابن عثيمين رحمه الله ) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |