المرجع : حسن الباشا، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، الكويت، 1992 . و هو من احد الطرق الفنية التي استخدمها المسلمون في العصور الوسطى لزخرفة مبانيهم و هي عبارة عن رسوم مائية مرسومة على الجص و طريقتها تتلخص في الخطوات التالية:
1- يعضو ى الجدار بطبقة من الجص. 2- يطلى فوقها بالألوان المذابة في الماء.
و يراعى أن يوضع الطلاء قبل تمام جفاف الجص حتى يتشرب الجص اللون أثناء جفافه و يتفادى سقوطه. و من النماذج المعمارية التي استخدمت فيها هذه الطريقة في الزخرفة: <table dir=rtl cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0 msimagelist><tr msimagelist><td vAlign=top width=42 msimagelist>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td vAlign=top width="100%">قصير عمرة الذي ينسب إلى الوليد بن عبدالملك 86-96 هجري و الذي يقع على بعد 50 ميلا شرق عمان و قد اكتشفته بعثة علمية برئاسة موزيل 1898 م. </TD></TR> <tr msimagelist><td vAlign=baseline width=42 msimagelist>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td vAlign=top width="100%">قصر الحير الغربي في تدمر شيده هشام بن عبدالملك 106-125 هجري. </TD></TR> <tr msimagelist><td vAlign=top width=42 msimagelist>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td vAlign=top width="100%">مدينة سامرا، حيث كشفت الحفائر الأثرية 1907م على يد فيوليه عن صور مائية مرسومة على الجص تعود للعصر العباسي، و قد أسس هذه المدينة الخليفة العباسي المعتصم 223 هجري و بقيت العاصمة الرسمية إلى أن هجرها الخليفة المعتمد 276 هجري. على أن الدراسة العلمية المنظمة عن هذه الحفريات قامت بها البعثة الألمانية بإشراف زاره و هرتسفلد بعد هذا الوقت بقليل. </TD></TR> <tr msimagelist><td vAlign=top width=42 msimagelist>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td vAlign=top width="100%">حمام فاطمي بالقاهرة: كشفت الحفريات التي قامت بها دار الآثار العربية ( متحف الفن الإسلامي بالقاهرة حاليا) عام 1932م عن وجود زخرفة لبعض حنايا جدرانه بصور مائية مرسومة على الجص تعود للقرن 10 م أي 4هجري. </TD></TR></TABLE>و يتضمن الكتاب العديد من التفاصيل عن التأثيرات الفنية من الفن السوري و الهلينستي و الساساني و غيرها على الفن الإسلامي، و مدعم بالأمثلة من الفنون التطبيقية التي عثر عليها أثناء الاكتشافات الحفرية في مناطق الحكم الإسلامي كالدولة الأموية و العباسية و الفاطمية و المملوكية و غيرها. <table id=AutoNumber6 dir=rtl style="BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td align=middle width="100%"> من نماذج فن الفرسكو</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> لوحة ملوك الأرض</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> صور حيوانات و آدميون من جدران قصير عمرة</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> راقصتان في إحدى لوحلت قصر الجوسق الخاقاني بمدينة سامرا</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> من إحدى لوحات قصر الجوسق بمدينة سامرا</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <tr><td align=middle width="100%"> صورة شاب بيده كاس في إحدى لوحات الحمام الفاطمي</TD></TR></TABLE> |